المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر 4, 2018

تحميل كتاب الحضارة الإسلامية بالمغرب و الأندلس_ عصر المرابطون و الموحدون لـ حسن علي حسن

صورة
رابط التحميل https://ia902303.us.archive.org/10/items/al7adara-alislamiya/al7adara-alislamiya.pdf

تحميل المعجم الوسيط عربي - أردو

صورة
رابط التحميل https://archive.org/details/AlMujamAlWaseet-Arabic-Urdu

تحميل المعجم الوسيط في الإعراب

صورة
رابط التحميل https://archive.org/details/sam1977797_gmail_20160611_2155

تحميل المعجم الوسيط

صورة
رابط التحميل https://archive.org/details/abualialkurdy_gmail_20140607

تحميل معجم اللغات الوسيط

صورة
رابط التحميل https://archive.org/details/abuarialkurdy_gmail_20171008_1743

درس و حدة علوم المساعدة للتاريخ _ الفن المعماري _ التاريخ و الحضارة _ جامعة أبن طفيل _ الفصل الثاني

صورة
  جَامِعة : إبن طفيل . كلية : الأداب و العلوم الإنسانية . مسلك : التاريخ و الحضارة . وحدة : العلوم المساعدة للتاريخ( الفن المعماري ) . الأستاذة : نعيمة الحضري . المصادر عربية : 1- عفيف البنهسي : -العمارة العربية الجمالية و الوحدة- و -التنوع , و تاريخ الفن في العالم- . 2- فريد محمد الشافعي : العمارة الإسلامية . 3- عكاشة : ثروة القيم الجمالية في العمارة السلامية . 4- عبد الحميد سعد زغلول : العمارة و الفنون في دولة الإسلام . 5- محمد خليل نابل : تاريخ فن العمارة . 6- نظيف عبد سلام أحمد : دراسات في العمارة الإسلامية . 7- عبد الهادي التازي : دراسات حول العمارة المغربية , جامع الفرويين . 8- عثمان إسماعيل : تاريخ العمارة السلامية و الفنون التطبيقية بالمغرب الأقصى . 9- مصطفى أوعشي : نماذج للفن المعماري . 10- عبد الرحمان عالب : موسوعة العمارة الإسلامية . مقالات : 1- الحسيني محمد عبد العزيز : الأسلوب الزخرفي و المعماري في الفنون الإسلامية. (مجلة البيان - العدد54- رقم 9 - سنة 1970). 2- شريف يوسف : العرب مبدعون لا مقلدون في العمارة و الزخرفة .(مجلة العربي - العدد 232 - رقم ...

إمتحانات التاريخ و الحضارة الفصل الرابع جامعة إبن طفيل

1- تاريخ المغرب في القرن 19(نعيمي) : 1- حدد الإطار التاريخي للنص ؟ 2- إستخرج من النص الحدث التاريخي و عواقبه ؟ 3- تحدث عن أوضاع المغرب :   ـ المجال الصحي . ـ المجال التعليمي . 2- النظريات الإقتصادية (بن السي): 1- وضع توماس مالتوس نظريته حول سكان إعتبارا للعلاقة . بين عدد السكان و تطور عدد القيمة ؟ 2- إتسم الفكر الإقتصادي المركنتيلي رغم إلتباس بين مكوناته بقوائم مشتركة , ماهي ؟ 3- ماهو التحليل النقدي ؟ 4- ماهو التضخم النقدي ؟ 5- ماهو قانون أجريتشام ؟ 3- تاريخ الشرق الأقصى(نجاح): يعد إلغاء نظام الإقطاع من أهم إجراءات التي إتخذتها الحكومة للتحديد البلاد . ـ فما هي مراحل تحقيق هذا الإنجاز ؟ ـ و كيف واجهت الحكومة الفئات المتضررة منه ؟

إمتحانات شمال إقريقيا القديم

_ إمتحان " شمال إفريقيا " الأستاذ سعيد البوزيدي . 2017 ـ2018 أجب عن السؤال التالي . تقدم المصادر الجغرافية التاريخية القديمة صورا على أرض و ساكنة بلاد ليبيا, كيف وظفت الحضارات المتوسطية هذه الصور النمطية في تمرير خطاباتها التاريخية ؟ _ نماذج أخرى من إمتحانات شمال إفريقيا . الإمتحان الأول . _ أجب عن السؤال التالي . تقدم المصادر الجغرافية المصرية و اليونانية صور نمطية عن بلاد ليبيا خلال الفترة القديمة . كيف سوقت الكتابات التاريخية القرطاجية و الرومانية أرض و ساكنة بلاد ليبيا ؟ الإمتحان الثاني .   إستغرق تسرب روما إلى شمال إفريقيا منذ نهاية الحروب البونية الثانية (146 ق . م) إلى حدث إغتيال الملك بطليموس سنة 40 م . كيف تمكنت روما من نحر جسم المؤسسة الملكية الماسيسولين إلى أن تم القضاء على المملكة المورية ؟ الإمتحان الثالث . تقدم المصادر الجغرافية التاريخية القديمة صور نمطية على بلاد و ساكنة ليبيا خلال الفترة القديمة , وظفت روما هذه المعطيات التاريخة لوضع مشروع نخر بنيات الحكم بشمال إفريقيا . كيف كمكنت روما من إزاحة القوة القرطاجية و إضعاف المؤسسة الملكية ...

إمتحاةن وحدة الخرائطية _ الفصل الثاني _جامعة إبن طفيل _ التاريخ و الحضارة .

إمتحاةن وحدة الخرائطية "الأستاذ بنسي " جامعة إبن طفيل _ التاريخ و الحضارة . أجب عن الأسئلة الأتية 1_يتضمن إطار الخريطة الطبوغرافية من بين عناصره الجدول الإجمالي و جدول التقسيم الإداري . _ ماهي الفائدة من هذين الجدولين ؟  2_ حدد الوسائل المعتمدة لتمثيل أبعاد التضاريس فوق الخريطة الطبوغرافية ؟ 3_عرف الجبل , و اذكر العناصر التضاريسية الأسياسية لهذه الوحدة التضاريسية ؟ 4)_ ضع علامة () في الخانة المناسبة لكل من الإقتراحات الأتية ؟ أ-الخريطة الطبوغرافية :                                           تمثل معالم منطقة على مساحة مستوية .                                          تكون دائما مصحوبة بمفتاح .                                          توضع فقط إنطلاق...

درس وحدة الخرائطية _ الفصل الثاني _التاريخ و الحضارة _ جامعة إبن طفيل

- جامعة إبن طفيل - كلية الأداب و العلوم الإنسانية-القنيطرة . - مسلك : التاريخ والحضارة . - وحدة : الخرائطية . - الأستاذ : بنسي . المصادر  1-محمد بن ريان ' عبد الله العوينة ' و حسن بن حليمة -1982-''كتاب قراءة و تحليل الخريطة الطبوغرافية '' . 2- Alix archambaul_1969_croquis:problemes et methodes . 3- Jolie .f-1976- la carthographie. 4-Tricart et Roche fort et Rimbert-1960-Intiation aux traveux partique de géografhie.  المحاور - المحور الأول : عناصر الإطار الخاريجي للخرطة الطبوغرافية ( هوامش الخريطة ) . - المحور الثاني : قراءة المظاهر الطبيعية و البشرية في الخريطة الطبوغرافية . - المحور الثالث :إنجاز مقطع طبوغرافي .   تقديم عام  الخريطة هي تمثيل إصطلاحي لأشكال سطح الأرض , فهي تستخدم رموزا و ألوان متفق عليها دوليا . فالخريطة الطبوغرافية تهتم بالتعرف على المحتوى الذي تتضمنه وذلك بفك مدلول الرموز و الألوان ,ووسائل تعبير أخرى , كما سبقت الإشارة فإن الخريطة الطبوغرافية تعتبر أهم أدوات العمل التي يعتمد عليها الجغرافي  ولو أنه لا يعد المخت...

إمتحان وحدة مدخل إلى دراسة التاريخ _ الفصل الاول _ التاريخ و الحضارة _ جامعة إبن طفيل

إمتحان وحدة مدخل إلى دراسة التاريخ " خالد غاوش " الدورة العادية : 2016-2017 1 ـ كيف يعرف كل من إبن خالدون و هيغل التاريخ ؟  2 ـ ما الفرق بين التاريخ و التأريخ ؟ 3 ـ عرف المنهج التاريخي ؟ 4 ـ وضح من خلال ما درسته مميزات المدارس التاريخية ؟ ـ المدرسة الوضعية . ـ المدرسة الحولية . ـ المدرسة الماركسية . 5 ـ عرفت الكتابة التاريخية تطورا كبيرا في الحقبة الراهنة . كيف ذلك ؟ 6 ـ التاريخ هو تفاعل بين ثلاث عناصر . أذكرها ؟ - إمتحان 2015-2016: 1ـ عرف التاريخ حسب كل من هيغل و إدواركار ؟ 2 ـ بين كيف تم إكتشاف مفهوم الوقت و نشأة الترتيب الزمني ؟ 3 ـ وضح كيف تطورت الكتابة التاريخية خلال العصر الوسيط وخلال القرن 19 ؟ 4 ـ أبرز أهم معالم المدرسة الوضعية و مدرسة الإستشراق ؟ 

درس مدخل إلى دراسة التاريخ _ الفصل الاول _ التاريخ و الحضارة _ جامعة إبن طفيل

- درس مدخل إلى دراسة التاريخ "  خالد غاوش " : ـ مالتاريخ : 1 ـ تعريف التاريخ . 2 ـ كيف كتب التاريخ في العصور القديمة ـ القرون الوسطى و في العصور العصر الحديث . 3 ـ المدارس التاريخية : المدرسة الوضعية , مدرسة الحوليات , المدرسة الماركسية , والمدرسة الإستشراقية , ثم إتجاهات الحديثة للتاريخ ـ مجال المؤرخ ـ . 4 ـ مواد عمل المؤرخون أهمية الوثيقة التاريخية , الوثيقة التاريخية و التأويل , تحليل بعض النصوص التاريخية . 5 ـ تاريخ اليوم : التاريخ الإجتماعي السياسي و الثقافي , تاريخ الزمن الراهن . ـ الأهداف العامة : الوصول لجوهر العمليات التاريخية . المراحل التي قطعها التاريخ . فهم تصورات حول التاريخ , و كيف تطور الوعي بالذات و إرتباطها بالحديث ؟ وكيف يمكن الوصول لفهم تحرك الحدث ( لأي حد ما ) من داخل المجتمع ؟ - ما التاريخ ؟ إمتد مفهوم التاريخ عبر مجموعة من الحقب الزمنية حيث إنطلق من مرحلة الشئ و تصويره , فله معاني و دلالات متداخلة و متعددة : التاريخ , التأريخ , المؤرخ , علم التاريخ , الحدث , الزمان , المكان . كانت أولى إهتماماتها البشرية بالتاريخ و أحداثه و ال...